“اضربوهن” أم اصربوهن؟

49
538

كتب مستفسر: “في هذه الايام بعض الاساتذة في الجامعات (في تركيا) يفسرون آية “فاضربوهن” بالابتعاد وبقطع العلاقات وأشباه ذلك، ويقولون ان كلمة الضرب ليست هنا بمعنى “الضرب الحقيقي”. ويعتمدون على المعاجم. وبالاضافة الى ذلك، الناس يدافعون عن انفسهم بان الضرب لا يلائم هذا العصر و لذلك يغيرون معنى الآية. أنا اريد ان أسأل شيئيين: انتم كيف تقيمون هذا؟ وهل يوجد مجال لان تفسر هذه الآية بهذا المعنى من جهة العربية، اعني أنتم حينما تقرؤون هذه الآية هل ياتي هذا المعنى ببالكم؟”

المادة هنا من موقع أهل الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=202132

القول في تأويل قوله: (( وَاضْرِبُوهُنَّ )) من تفسير الطبري: الآية: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 34).

قال أبو جعفر (الطبري): يعني بذلك جل ثناؤه: فعظوهن، أيها الرجال، في نشوزهن، فإن أبينَ الإياب إلى ما يلزمهن لكم، فشدّوهن وثاقًا في منازلهن، واضربوهن ليؤبن إلى الواجب عليهن من طاعته الله في اللازم لهنّ من حقوقكم.

وقال أهل التأويل: صفة الضرب التي أباح الله لزوج الناشز أن يضربها: الضربُ غيرُ المبرِّح.
ذكر من قال ذلك:
9378 – حدثنا ابن حميد قال، حدثنا حكام، عن عمرو، عن عطاء، عن سعيد بن جبير: ” واضربوهن “، قال: ضربًا غير مبرح.

9379 – حدثنا ابن حميد قال، حدثنا يحيى بن واضح قال، أخبرنا أبو حمزة، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير مثله.

9380 – حدثنا ابن حميد قال، حدثنا جرير، عن مغيرة، عن الشعبي قال: الضرب غير مبرّح.

9381 – حدثني المثنى قال، حدثنا حبان بن موسى قال، حدثنا ابن المبارك قال، أخبرنا شريك، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: ” واضربوهن “، قال: ضربًا غير مبرح.

9382 – حدثنا المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ” واهجروهن في المضاجع واضربوهن “، قال: تهجرها في المضجع، فإن أقبلت، وإلا فقد أذن الله لك أن تضربها ضربًا غير مبرح، ولا تكسر لها عظمًا.
9383 – حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر، عن الحسن وقتادة في قوله: ” واضربوهن “، قال: ضربًا غير مبرح.

9384 – وبه قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا ابن جريج قال: قلت لعطاء: ” واضربوهن “؟ قال: ضربًا غير مبرح.

9385 – حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد بن زريع قال، حدثنا سعيد، عن قتادة: ” واهجروهن في المضاجع واضربوهن “، قال: تهجرها في المضجع. فإن أبت عليك، فاضربها ضربًا غير مبرح = أي: غير شائن.

9386 – حدثنا المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال: قلت لابن عباس: ما الضرب غير المبرّح؟ قال: السواك وشبهه، يضربها به.

9387 – حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال، حدثنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال، قلت لابن عباس: ما الضرب غير المبرح؟ قال: بالسواك ونحوه.

9388 – حدثنا المثنى قال، حدثنا حبان بن موسى قال، أخبرنا ابن المبارك قال، أخبرنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته: ” ضربًا غير مبرح “، قال: السواك ونحوه.

9389 – حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تهجروا النساء إلا في المضاجع، واضربوهن ضربًا غير مبرح = يقول: غير مؤثّر.

9390 – حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي، عن إسرائيل، عن جابر، عن عطاء: ” واضربوهن “، قال: ضربًا غير مبرح.

9391 – حدثنا المثنى قال، حدثنا حبان قال، أخبرنا ابن المبارك قال، حدثنا يحيى بن بشر، عن عكرمة مثله.

9392 – حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن مفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي: ” واضربوهن “، قال: إن أقبلت في الهجران، وإلا ضربها ضربًا غير مبرح

9393 – حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي، عن موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب قال: تهجر مضجعها ما رأيتَ أن تنـزع.

فإن لم تنـزع، ضربها ضربًا غير مبرح.

9394 – حدثني المثنى قال، حدثنا عمرو بن عون قال، حدثنا هشيم، عن يونس، عن الحسن: ” واضربوهن “، قال: ضربًا غير مبرح.

9395 – حدثني المثنى قال، حدثنا حبان قال، حدثنا ابن المبارك قال، أخبرنا عبد الوارث بن سعيد، عن رجل، عن الحسن قال: ضربًا غير مبرح، غير مؤثر.

مصادر هذه النقولات من هنا :
http://www.qurancomplex.org/Quran/ta…4&nAya=34#4_34

تعليق تأصيل الكلام:
أن تتفق جماعة الكلام على أن ضرب النساء من نوع “غير مبرح” افتراض لأنه يُقال: “ضربه فقتله” و”الضربة القاضية” فالقاضية صفة الضربة بلا تحديد لقوتها أو تأثيرها. وإنما يُلفت إلى أن جماعة الكلام عندما تقول “كلام مهمل” فالقصد ليس الكلام الذي لا قيمة له وإنما الكلام غير المنقوط.
وسبب ذلك أن العرب لم يحتاجوا التنقيط لأنه كلامهم يعرفونه، وبقيت ألوف المخطوطات بلا تنقيط حتى القرن الثالث عشر الميلادي، وترون في الصورة الملحقة بهذا المقال نسخة من أقدم نسخ القرآن الكريم وهي بلا تنقيط ومثلها عشرات.
ومن حق الناطق بلغة أم ابتكار الكلام فهو كلام الناس لا كلام الكتبة، وربما احتاج الناس إلى كلام جديد للتعبير عن أشياء وحالات جديدة تتطلب التحديد بكلام مفهوم فلجأوا إلى تعديل كلام شائع لينطق بحالة أو شيء جديد. من ذلك، مثلاً، صر التي نقطت ولفظت مختلفة عن الحرف الأصل، أي بحرف الضاد وهو من الحروف المستحدثة والدليل الذي لا دليل بعده هو ألوف الصلصاليات الآكادية المكتشفة في بلاد ما بين النهرين وليس فيها للضاد حرف.
ولا حاجة لمعظم الناس بمفسرين يشرحون لهم كلام القرآن الكريم فاللغة لغتهم والكلام كلامهم، والانسان يقرأ على قدر حاجته وطاقته.

والسؤال: ما هو الدليل القاطع على أن كلمة “اضربوهن” في الآية المعروفة بالضاد لا بالصاد؟ لا يوجد دليل قاطع سوى افتراض جماعة الكلام نفسها في زمن لحق بتنزيل القرآن الكريم لأن نسخ القرآن الأولى كانت مهملة التنقيط والتشكيل.
ويلاحظ في الآية نوع من المصاعدة التي تبدأ بالوعظ ثم الهجر فِي الْمَضَاجِعِ ثم “الضرب”. ويمكن للإنسان أن يتصور حالة أعلى هي المباعدة وقطع الكلام، وهي غير مقصورة على الرجال فربما رأت المرأة أن تهجر غرفة النوم إلى غرفة أخرى ومثلها الرجل، أو أن ينقطع بينهما الكلام.
وللنظر معاً ما ساقه المعجمون في مطلب لسان العرب “صرب”: الصَّرْبُ والصَّرَبُ اللبن الحَقينُ الحامِض، وقيل هو الذي قد حُقِنَ أَياماً في السقاءِ حتى اشتدَّ حَمَضُه واحدته صَرْبَةٌ وصَرَبَةٌ. يقال: جاءنا بِصَربة تَزْوي الوجه. وفي حديث ابن الزبير: فيأْتي بالصَّربة من اللبن هو اللبن الحامض، وصَربه يَصْرُبُه صَرْباً فهو مَصْروب وصَريب، وصَرَبه: حلب بعضَه على بعض وتركه يَحْمَضُ، وقيل صَرَبَ اللبنَ والسمنَ في النِّحْي. الأَصمعي: إِذا حُقِن اللبن أَياماً في السقاءِ حتى اشتَدَّ حَمَضُه فهو الصرْب والصرَب.”
إذاً، شرطٌ في ان يصبح اللبن صرباً أن يحقن “أياماً” في السقاء. فالاسم هو الصرب والفعل صرب يصرب والمفعول مصروب والأمر الجمع للمؤنث “اصربوهن.” هنا يصبح الفارق هذه النقطة فإما أن تكون بالصاد أو بالضاد، وتصبح، إذ ذاك، مفتوحة للمناقشة والتدارس.
أما أن يقول هذا المفسر والثاني والثالث إن الكلمة “اضربوهن” فيُقال لهم جميعاً: أنتم لا تعرفون العربية أكثر منا ولكم رأي نحترمه ولنا رأي يجب عليكم احترامه فكلام القرآن منزل لا كلامكم ونحن سنقرأها من الآن فصاعدا “اصربوهن”، أي انقطعوا عنهن أياما فما سُمع قط عن سيد العرب والناس أجمعين محمد بن عبد الله أنه ضرب امرأة.

49 COMMENTS

  1. Autoliker, facebook auto liker, Photo Auto Liker, auto liker, autoliker, Facebook Auto Liker, Auto Like, Status Liker, Facebook Liker, Photo Liker, Auto Liker, Working Auto Liker, auto like, Increase Facebook Likes, Autoliker Facebook, Fb Autoliker, Autoliker, Facebook Autoliker, autolike, Status Auto Liker

  2. เพิ่มไลค์แฟนเพจ, ไลค์เพจ, ปั๊มไลค์เพจ facebook, เพิ่มไลค์เพจ ราคาถูก, ปั๊มไลค์เพจ, ปั้มเพจ, ปั้มไลค์แฟนเพจ, ปั๊มไลค์แฟนเพจ, ปั้มไลค์เพจ, ปั๊มไลค์เพจ, เพิ่มไลค์เพจ

  3. จ้างเพิ่มไลค์, ปั้มไลค์เพจคนไทย, Like Fanpage, รับจ้างเพิ่มไลค์, รับไลค์ครบวงจรทั่วไทย, ปั้มไลค์รูป Facebook, รับทำไลค์ครบวงจร, ซื้อไลค์แฟนเพจ, ปั้มไลค์ฟรี, ปั้มไลค์รูป, ปั้มไลค์เพจ Facebook, รับจ้างปั้มไลค์, บริการเพิ่มไลค์แฟนเพจฟรี, ไลค์แฟนเพจได้สูงสุดหนึ่งล้านไลค์, ปั่นไลค์, ไลค์แฟนเพจ, กด Like, ปั้มเพจ เหมาะสำหรับผู้ที่ต้องการยอดไลค์เพจเพจเยอะๆ, บริการเพิ่มไลค์เฟสบุ๊คให้แฟนเพจ, เพิ่มไลค์ฟรี, ปั้มรูป, รับไลค์แฟนเพจ, ปั้มไลค์ทั่วไป, รับ Like Fanpage, ปั้มไลค์รูปเฟส, Pump Like, Add Like Fanpage, เพิ่มไลค์คนไทย, ปั้มไลค์ Facebook, ปั้มยอดไลค์เป็นคนไทย 100%, กดไลค์รูป, รับเพิ่มไลค์แฟนเพจ เป็นการโปรโมทแฟนเพจ เพื่อเพิ่มยอดขายสินค้าได้, ไลค์แฟนเพจราคาถูก, กดไลค์แฟนเพจ, ปั้มไลค์มือถือ, รับสร้างแฟนเพจพร้อมยอดไลค์, ปั้มไลค์เพจฟรี, ปั้มไลค์แฟนเพจ, เพิ่มไลค์แฟนเพจ ราคาถูก, ไลค์แฟนเพจเฟสบุ๊ค, Up Like Fanpage, การเพิ่ม Like เป็นการเพิ่มโอกาสทางการขายสินค้าของคุณนั่นเอง ด้วยงานบริการเพิ่มไลค์แฟนเพจระดับมืออาชีพ ประสบการณ์การทำงานหลายปี, รับทำไลค์แฟนเพจจำนวนมาก, รับปั้มไลค์รูป, ไลค์เพจ, จ้างไลค์, ปั้มไลค์เฟสบุ๊ค, ปั้มไลค์เพจ, ปั้มเพจ, รับปั้มไลค์เพจ, เพิ่มไลค์เพจ, รับเพิ่ม Like Fanpage Facebook ราคาพิเศษ เหมาะสำหรับผู้ที่ต้องการเพิ่ม Like Fanpage ให้ดูเป็นความน่าเชื่อถือของร้าน, กดไลค์, บริการปั้มไลค์ฟรี, ปั้มไลค์ราคาถูก, จ้างปั้มไลค์, รับเพิ่มไลค์แฟนเพจเฟสบุ๊ค, รับทำเพจสินค้าพร้อมยอดไลค์, ปั้มเพจเฟสบุ๊ค, บริการปั้มไลค์แฟนเพจฟรี, ปั้มโพสต์, จ้างกดไลค์, เพิ่มไลค์เพจ ราคาถูก, ปั้มไลค์ครบวงจร, รับทำเพจเฟสบุ๊ค, จ้างไลค์รูป, เพิ่ม Like, ปั้มไลค์ง่ายๆ, ปั้ม Like ฟรี, ปั้มไลค์ ในโทรศัพท์, บริการเพิ่ม Like ให้แฟนเพจของคุณ โดยทีมงานระดับมืออาชีพ ในระยะเวลาอันสั้นและราคาถูก รับประกันไลค์จากคนไทย 100%, รับจ้างกดไลค์, ไลค์คนไทย 100%, ปั้มไลค์, โกงไลค์, แฟนเพจพร้อมยอดไลค์, เพิ่มไลค์แฟนเพจ, ปั้มไลค์สถานะ, Auto Like, รับเพิ่มไลค์, เพิ่มไลค์

  4. Today, I went to the beach with my children. I found a sea shell and
    gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She placed the
    shell to her ear and screamed. There was a hermit crab inside and it pinched
    her ear. She never wants to go back! LoL I know
    this is totally off topic but I had to tell someone!

  5. hello there and thank you for your information – I’ve definitely picked up something new from right here.
    I did however expertise several technical issues using this web site, as
    I experienced to reload the website lots of times previous to I could get it to load
    correctly. I had been wondering if your web hosting is
    OK? Not that I’m complaining, but sluggish loading instances times will sometimes affect your placement in google and can damage your high quality
    score if advertising and marketing with Adwords. Anyway I am adding this RSS to my email and could look out for much more of your respective exciting content.

    Ensure that you update this again soon.

  6. We are a group of volunteers and starting a new scheme in our community.
    Your website offered us with valuable information to work on. You have done
    a formidable job and our entire community will be grateful to you.

  7. When I originally commented I appear to have clicked the -Notify me
    when new comments are added- checkbox and from now on whenever a comment is added I get four emails with the exact
    same comment. There has to be an easy method you are able to remove me from that service?
    Cheers!

  8. Good day! Do you use Twitter? I’d like to follow you if that would be
    okay. I’m definitely enjoying your blog and look forward to new updates.

  9. I was wondering if you ever considered changing the page layout of your blog?
    Its very well written; I love what youve got to say. But maybe you could a little more
    in the way of content so people could connect with
    it better. Youve got an awful lot of text for only having one or 2 pictures.
    Maybe you could space it out better?

  10. I have fun with, cause I discovered exactly what I was taking a
    look for. You’ve ended my 4 day lengthy hunt! God Bless you man. Have a nice day.
    Bye

  11. Hello there, just became aware of your blog through Google, and
    found that it’s really informative. I am going to watch out for brussels.
    I’ll be grateful if you continue this in future. Lots
    of people will be benefited from your writing. Cheers!

  12. Hi there just wanted to give you a brief heads
    up and let you know a few of the images aren’t loading properly.
    I’m not sure why but I think its a linking issue.

    I’ve tried it in two different browsers and both show the same outcome.

  13. Thanks for a marvelous posting! I truly enjoyed reading it, you can be a great author.
    I will ensure that I bookmark your blog and will eventually come back someday.

    I want to encourage continue your great posts, have a nice day!

  14. Just desire to say your article is as surprising.

    The clearness in your put up is just excellent and i
    can think you’re knowledgeable in this subject. Well along with your permission allow me to clutch your feed to keep updated with drawing close post.
    Thank you a million and please keep up the enjoyable work.

  15. Hi! I know this is kinda off topic however I’d figured
    I’d ask. Would you be interested in exchanging links or maybe
    guest writing a blog article or vice-versa? My website addresses a lot of the same subjects as yours
    and I feel we could greatly benefit from each other.

    If you are interested feel free to send me an email. I look forward
    to hearing from you! Awesome blog by the way!

  16. You really make it seem so easy with your presentation but I find this topic to be actually something that I
    think I would never understand. It seems too complicated and extremely broad for me.
    I’m looking forward for your next post, I’ll try to get the hang of it!

  17. I do believe all the ideas you have introduced in your post.
    They are very convincing and will definitely work. Still, the posts are too brief
    for starters. Could you please prolong them a bit from next time?
    Thank you for the post.

  18. I seriously love your site.. Pleasant colors
    & theme. Did you build this amazing site yourself?

    Please reply back as I’m trying to create my very own blog and want to find out
    where you got this from or what the theme is named. Appreciate it!

  19. It is appropriate time to make some plans for the future and
    it’s time to be happy. I’ve read this post and if I could I want to suggest you some interesting things or suggestions.
    Perhaps you could write next articles referring to this article.
    I wish to read more things about it!

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here