أديان التاريخ وتاريخ الأديان (1)

63
467
The Assyrian Empire - imninalu.net

لعل من الممكن القول إن تاريخ البشرية هو تاريخ الأديان لأن البشر عرفوا الأديان في بداية وعيهم إلا أن تاريخ الأديان في عهد مأسسى الأديان ليس تاريخ البشرية وربما استحالت الموافقة بين التاريخين ذلك أن التاريخ الحقيقي للبشرية ليس في كتبها وإنما في كلامها فيما كلام الأديان ليس دائماً كلام الناطقين فربما كان كلام فئات من الكهنة عُرفوا منذ عصر الحجر بأسماء مختلفة وكان لهم دور فاعل في تطور المفاهيم والعادات قبل نهوض أديان المأسسة التي وقف على رأسها زعماء القبائل الذين صاروا ملوك الزمان ووضعوا أسس التحالف المعروف بينهم وبين الكهنة الذين صار بعضهم ملوك الأزمنة بعد رعيل الملوك الأول.

إن أهم الكتب والقصائد القديمة تكاد تكون “أطروحات” دينية أعاد الكهنة فيها كتابة التاريخ بالصور التي تناسب رسائلهم باستخدام لغة الناس بالصورة التي تناسب شخوصهم قبل حلول زمن آخر رفع الكهنة فيه معرفة الكلام من الناطقين به إلى الآلهة التي نطقوا باسمها، وكثيرون اليوم يعتقدون أن لغات البشر عطية من الله فيما هي في الواقع عطية الأجداد نقل الكهنة ملكيتها من الناس بلا إذن أو استشارة.

إن الكلام في العموم ليس بعيداً اليوم عن أصوله في عصر الحجر إلا أن رفع الكلام من حناجر الناس وتفكيرهم إلى الآلهة اقتضى إغفال الأصول، ثم توالت أجيال الكهنة فصار منهم من لا يعرف أصول الكلام فاختلط عليه حتى أن معظمهم لا يعرفون أصل أول كلام الأديان مثل “الله” و”الدين” و”التسبيح” و”عرفات”، وغير هذه الكلمات الأساسية المئات.

وهذا هو حال الكلام اليوم.

Front of the throne base of Shalmaneser III of Assyria, showing the Assyrian king and Marduk-zakir-šumi I of Babylon shaking hands in a public display of Assyro-Babylonian friendship. From Kalhu. Iraq Museum, IM 65574. Reproduced from M. E. L. Mallowan, Nimrud and its remains, London 1966, vol. 2, 447 fig. 371d. .

1:0:1  للمسيحية والاسلام واليهودية رب واحد هو «الله» يكرره أكثر من ثلاثة بلايين إنسان يدينون بالأديان الثلاثة المعروفة بـ«السماوية» بلايين المرات يومياً. ويَردُ اسم الله في كتاب العهدين أكثر من 2200 مرة، وفي القرآن أكثر من 1700 مرة، وفي المكتبات والبيوت عشرات الملايين من الكتب والمراجع الدينية باللغات الرئيسية كافة فيها اسم الله بمئات الألوف، ويدر البحث في الانترنت عن الكلمة أكثر من 200 مليون إشارة، لكن ليس من أحد يعرف أصل هذه الكلمة ومن أخرجها للناس ومتى. وللأديان الثلاثة أصل ديني مشترك في ابراهيم الذي يَردُ اسمه في كتاب العهدين نحو 240 مرة، وفي القرآن أكثر من خمسين، ومع ذلك لا يوجد خارج التآليف الإيمانية اتفاق واضح على موطن ابراهيم أو عرقِه أو لغته أو العصر الذي عاش فيه بالتحديد.

ويزعم بعض المسلمين أنَّ الملائكة بَنَت الكعبة قبل آدم، وأنَّ مكة أصل قرى الأرض جميعاً، لكن لا يوجد لمكة تخليد وثائقي أكيد قبل القرن الميلادي الثاني أو الثالث. أما الإيمانيون اليهود والمسيحيون فيزعمون أن أول الكتب اليهودية سبق اعتماد النسخة الكاملة الأولى من العهد الأقدم في نحو 200 ق.م بـ«ألوف السنين»، لكن معظم الباحثين في تاريخ الأديان يعتقدون أن وضع معظم الكتب تلك تحقق في بابل إبان العصر الفارسي بين 538-332ق.م، وأنَّ أقدم نسخة يونانية دارجة من العهد الأقدم لا تسبق القرن الميلادي الرابع، وهو القرن الذي بدأت فيه المسيحية انتشارها الكبير، وربما انطبق على الانتشار حالة معروفة: «الناس على دين ملوكها».

وللأديان الثلاثة في معظم المصادر البحثيّة والايمانية المُتاحة مواطنة في أور وكوثى وبابل والقدس وبيت لحم والناصرة وشكيم ومكة، وغيرها من المواضع التي يرد اسمها في كتاب العهدين الأقدم والجديد، والقرآن، فيما تُحدّد المصادر عصرها بمرحلة زمنية تقريبية شغلت نحو ألف ومئة سنة بين منتصف الألفيّة الأولى التي سبقت الميلاد، ونهاية الثلث الأول من القرن الميلادي السابع. ولبعض روايات الكتب الثلاثة بدايات واكبت زمان خلق السماوات والأرض، ولبعض تفاسير القرآن روايات في الزمان الذي سبق الزمان، فيما النطاق الأرضي للكتب الثلاثة شبه جزيرة العرب، ومصر القديمة، والامتدادات الجغرافية القريبة من هاتين المنطقتين الرئيسيتين، بما يشمل شرق العراق، وشمال سورية، وجنوب مصر، ومناطق مُتاخمة أخرى اقترحت هذه الدراسة لجملتها، بقصد الاحاطة وتلافي التكرار، اسم «بلاد الأديان».

وظل كتاب العهدين المصدر البحثي والايماني لنصوص مرويّاته أكثر من ألف عام إلى أن أخرج عصر النهضة الأوروبي عدداً من الباحثين الذين بدأوا محاولة لتحديد أسباب التناقض في بعض نصوص التوراة، منها فقرتان يتكرر ذكرهما في كتب تاريخ الأديان: «فمات هناك موسى عبد الرب في ارض مواب حسب قول الرب؛ ودفنه في الجواء في ارض مواب مقابل بيت فغور ولم يعرف انسان قبره الى هذا اليوم» (التثنية 5:34، 6:34). الاستنتاج هنا أن كاتب هذا النص ليس موسى، وإنما تأليفٌ بعد موته في زمن لا تحديد له.

المثال الثاني في سفر التكوين 12:6«واجتاز ابرام في الارض الى مكان شكيم الى بلوطة مورة وكان الكنعانيون حينئذ في الارض»، فهمه أحد الكتّاب في القرن السابع عشر (توماس هوبس) أنه يعني ضمناً أن مؤلّف هذا النص كان يعيش في فترة زمنية لاحقة على خروج الكنعانيين من أرض فلسطين إلى قرطاج، أي بعد انتصار كوروش، المشهور بالعظيم أو الأعظم، على البابليين عام 539ق.م، واحتلال بابل وكنعان، التي كانت تضم مناطق في لبنان وفلسطين وغرب سورية.

وكان الأوثق بمعرفة هذه التناقضات أساتذة اللاهوتيات العهديّة ومنهم الالماني يوليوس فيلهاوزن الذي نشر عام 1878 تحقيقاً حرجاً في تاريخ كتب التوراة نَظّره أن موسى ليس صاحب كتب التوراة، وإنما هي في الأصل روايات منقولة من تراث قَبَلي محفوظ، جمعها مؤلفون مختلفون في وقت لحق بـ«الرواية الموسوية». وقدّر فيلهاوزن أن أصل أقدم الروايات في التوراة ربما كُتب في مكان غير معروف نحو 950ق.م، وأحدثها كُتب في بابل نحو 500ق.م. ونشر فيلهاوزن تحديثاً لكتابه عام 1883بعنوان مقدمة في تاريخ إسرائيل ظل النموذج الأهم في الدراسات التوراتيّة حتى الربع الأخير من القرن العشرين عندما بدأ عدد من الباحثين نشر مجموعة من الدراسات النقدية اقترحت أن بعض النصوص التوراتية أحدث حتى من التاريخ الذي حدده فيلهاوزن.

وواكب هذا المسار البحثي في أصول العهد الأقدم مسار مختلف اعتمد نتائج المسوحات الأثرية في مدن جنوب بلاد الرافدين اعتباراً من منتصف القرن التاسع عشر. وكان من أبرز النتائج خرق تاريخي تحقق في نينوى سنة 1872 باكتشاف الصلصالية الحادية عشرة من ملحمة چلچامش التي تتضمن رواية الطوفان التي سبقت الرواية التوراتية بنحو ألف سنة، واكتشاف مسلة قانون أمورأبي سنة 1901 الذي سبق أقدم النصوص التوراتية بأكثر من 700 سنة على الأقل. وتقدّم الاكتشاف الأخير بنحو ستين سنة كتاب أصل الأنواع (1859)، وعدداً من الدراسات الجيولوجية التي أثبتت أن عمر الأرض أقدم ببلايين السنين من التاريخ المُحدد في التزمين التوراتي الذي اعتمد سجل الملوك السومري أساساً للتأريخ الايماني.

2:0:1  لا يوجد مقياس نظري يُمكن اعتماده لتقدير تأثير نظريات أصل الأديان والاكتشافات الأثرية في القناعات الدينية السائرة وإنما يمكن القول إن بعض المؤمنين كانوا أكثر تأثّراً من غيرهم، فيما تمكّنت الكنيسة، في العموم، من تجاوز المضاعفات الأخطر للنظريات والاكتشافات الأثريّة. ولا يمكن القول إن أياً من النظريات والاكتشافات الأثرية كان بمثابة «زلزال» هدم أعمدة الأديان، إلا أنه من الممكن الزعم أنها كانت أقرب إلى عامل الحت الطبيعي الذي حرم الكنيسة من القدرة الأسبق على المبادرة، فتحيّنت فرصة استردادها. وربما تحقق شيء من هذا الهدف خلال مرحلة صعبة عصفت بأوروبا، وبعض مناطق العالم الأخرى، اعتباراً من نشوب الحرب الفرنسية البروسية (1870-1871) التي استولدت الامبراطورية الألمانيّة على ما بقي من حطام الامبراطورية الفرنسيّة. إلا أن وجود العملاق الألماني الجديد في الساحة الأوروبية أخلّ بالتوازنات التاريخية، وربما قيل إن المنافسة الألمانية لعبت دوراً مهماً في نشوب الحرب العالمية الأولى، فيما نمت في الأرض الخراب للحرب الأولى بذور الحرب العالمية الثانية.

وبحلول السلام بعد الحرب بدأت أهميّة الكنيسة في الانحسار، وعاد الباحثون إلى دراساتهم التي انضجت الاعتقاد أن الأعمدة التي أقام عليها الكهنة اليهود تاريخ إسرائيل أعمدة «روائية» رخوة ليس لها في أرض الواقع الأساسات الطبيعية التي تزعم نصوص الكتب اليهودية وجودها. وفي نهاية التسعينات من القرن العشرين خَلُص عدد من الباحثين الأوروبيين إلى أن رواية الخروج التوراتية من مصر ليس لها ما يؤكّدها على أرض مصر وسيناء، وأن رواية السبي البابلي جزء من المرحلة الاسرائيلية-الفارسية.

وقيل إن لبعض الروايات التوراتية أصول في التراث القَبَلي المحفوظ قبل تأليف التوراة، فما هي طبيعة هذه الأصول؟ من هم أصحابها، وما هو زمانها المُحتمل، وكيف اتيحت للكهنة اليهود المادة التي استُخدمت لبناء اليهودية، وهل في المراجع المُتاحة أصول الروايات اليهودية التي يمكن استخدامها للمقارنة؟

إنَّ الاجابة عن أسئلة كهذه، وغيرها، أصل دراسة تأصيليّة لغوية بدأت قبل نحو عقدين تبيّن في مرحلة متقدمة من نضوجها أن للأديان أصول سبقت عصر ما اتفق بعض الباحثين على تسميته «الأديان السماوية» بألوف السنين، وأنّ المفاهيم الدينية البدائية تطوّرت في مواطن الانسان الحديث في افريقيا قبل بداية أعظم رحلة في تاريخ الانسان في عصر يُعتقد الآن أنه سبق العصر السائر بنحو 60-40 ألف سنة مقارنة بتقديرات أسبق زادت التقدير بنحو 20 ألف سنة.

هي مفاهيم أوليّة اتصل بعضها بمحاولة تحديد أصل خلق الانسان، فيما كان لبعض المفاهيم الدينية-الاجتماعية ارتباط بالمجاعات والأمراض، وباحتفال الأسر الأولى بولادة طفل جديد، أو اجتماع فتى وفتاة في عقد اجتماعي ملزم، أو بشكر طريدة على منح نفسها طعاماً للجائعين، أو الثناء على شاب تمكّن من إنقاذ أم وأولادها من سبع تسلل وراءها وهي تغسل أطفالها في عين الماء قبل لحظة الانقضاض. هذه حالات مُفترضة تُجمع إلى حالات مشابهة أخرى لا تختلف كثيراً عن حالات كثيرة يلجأ الانسان المعاصر فيها إلى الله أو إلى مشاعره الايمانية لاستمداد القوة التي تعينه على التعامل مع المصائب والأزمات التي تواكب معظم سنوات حياته، أو إلى التعبير عن الامتنان في الحالات الباقية الأقل عددا.

إذا كان عمر أقدم المفاهيم الطقوسية المؤكّدة بالتزمين الكربوني نحو 70 ألف سنة، فإنَّ زمان كتاب مثل التوراة في عمر إنساني من أربع وعشرين ساعة، هو الساعة الثالثة والعشرون. سبقت هذه المفاهيم بثلاثة أو أربعة آلاف سنة أديان جمعت بعض المفاهيم «السماوية» وبعض المفاهيم «الأرضية» في «مؤسسات» دينية سومرية طوّرت الكثير من المفاهيم التي انتقلت إلى «الأديان السماوية» كما هي في حالات، أو مُعدّلة في حالات، أو مزيدة في الحالات الباقية بمجموعة من الأحكام والوصايا يمكن تصنيفها إلى «متشابهات» و«مختلفات» و«مزيدات».

ويبدو، في حالات معيّنة، أنَّ «المزيدات» كانت لأهداف أهمها استيعاب المطالب والطموحات التي اعتبرها الكهنة أساسية في مرحلة مفصليّة، فمنحوها مكانة مهمة في الكتب التي أخرجوها في نهج معروف في الأديان «الناضجة» التي ظهرت في بلاد الرافدين منذ نحو سبعة آلاف سنة. ويبدو أن كهنة اليهودية كانوا في موقع تاريخي ومكاني فريد ساعدهم على صياغة نصوص معيّنة اعتماداً على بعض النصوص السومرية والآكادية المتُاحة في عاصمة الامبراطورية البابلية. إلا أنَّ هذه الدراسة ستزعم أن لبعض النصوص تلك أصول أقدم حتى من ملحمتي جلجامش و«أتراحسيس» في *وچ (الطائف) و*مچ (مكة) ومواطن *أد (أدم/آدم) في الجنوب الشرقي من جزيرة العرب.

يتبع… أديان التاريخ وتاريخ الأديان (2)

63 COMMENTS

  1. I think this is one of the most vital information for me.
    And i’m glad reading your article. But should remark on some general things, The site style
    is great, the articles is really great : D.
    Good job, cheers

  2. It’s a shame you don’t have a donate button! I’d certainly
    donate to this brilliant blog! I guess for now i’ll settle
    for book-marking and adding your RSS feed to my Google account.
    I look forward to fresh updates and will share this site with my
    Facebook group. Talk soon!

  3. Hi, I think your blog might be having browser compatibility issues.
    When I look at your website in Chrome, it looks fine but
    when opening in Internet Explorer, it has some overlapping.

    I just wanted to give you a quick heads up! Other then that,
    amazing blog!

  4. Write more, thats all I have to say. Literally, it seems as though you relied on the video to make your point.

    You definitely know what youre talking about, why throw away your intelligence
    on just posting videos to your site when you could be giving us something enlightening to read?

  5. I loved as much as you’ll receive carried out right here. The sketch is tasteful,
    your authored material stylish. nonetheless, you command get bought an shakiness over that you wish be delivering the following.

    unwell unquestionably come further formerly again as exactly the same nearly very often inside case you shield this increase.

  6. Howdy I am so grateful I found your webpage, I really found you by accident, while I
    was browsing on Yahoo for something else, Regardless I am here now and would just like to say thank you for a remarkable post and a all round enjoyable blog (I also love the theme/design), I don’t have time to read through it all at the minute but I have bookmarked it and also added your RSS feeds,
    so when I have time I will be back to read a lot more,
    Please do keep up the awesome jo.

  7. I do accept as true with all the ideas you’ve introduced
    for your post. They are really convincing and will certainly work.
    Still, the posts are very brief for novices. May just you please extend them a bit
    from subsequent time? Thank you for the post.

  8. Hello! I could have sworn I’ve been to this web site before but after browsing through a few of the
    articles I realized it’s new to me. Anyhow, I’m definitely pleased I
    discovered it and I’ll be book-marking it and checking back often!

  9. Hiya very cool website!! Man .. Beautiful ..
    Amazing .. I’ll bookmark your website and take the feeds additionally?

    I’m glad to search out so many helpful information here in the submit, we’d like develop more strategies in this regard, thanks for sharing.
    . . . . .

  10. What’s up to all, how is the whole thing, I think every one is getting more from this site, and
    your views are pleasant in favor of new users.

  11. Howdy! Someone in my Facebook group shared this
    website with us so I came to check it out. I’m definitely
    enjoying the information. I’m book-marking and will be tweeting
    this to my followers! Terrific blog and outstanding design and style.

  12. A person essentially lend a hand to make severely articles I would state.

    This is the very first time I frequented your web page and up to now?
    I amazed with the analysis you made to make this actual put up extraordinary.
    Magnificent job!

  13. Thank you for some other wonderful article.
    The place else may anybody get that type of information in such an ideal
    method of writing? I’ve a presentation subsequent week, and I am at the look
    for such info.

  14. Hey There. I found your blog using msn. This is a very well written article.
    I’ll be sure to bookmark it and return to read
    more of your useful information. Thanks for the post.
    I will certainly return.

  15. Howdy! I could have sworn I’ve been to this website before but
    after looking at many of the articles I realized
    it’s new to me. Anyhow, I’m definitely delighted
    I found it and I’ll be book-marking it and checking back often!

  16. Do you mind if I quote a couple of your articles as long as I
    provide credit and sources back to your site?

    My blog site is in the very same niche as yours and my visitors would certainly
    benefit from a lot of the information you present here.
    Please let me know if this okay with you. Regards!

  17. I like the valuable info you supply in your articles. I will bookmark your blog and take a look at again here regularly.
    I am moderately sure I will be informed many new stuff proper here!
    Good luck for the next!

  18. Hmm is anyone else encountering problems with the images on this blog loading?

    I’m trying to determine if its a problem on my end or if it’s
    the blog. Any suggestions would be greatly appreciated.

  19. Greetings from Carolina! I’m bored to death at work so I decided to check out your blog on my iphone during lunch
    break. I really like the knowledge you present here
    and can’t wait to take a look when I get home. I’m surprised at how quick your blog
    loaded on my cell phone .. I’m not even using
    WIFI, just 3G .. Anyways, great blog!

  20. I have been browsing online more than 2 hours today, yet I never found any interesting article like yours.

    It is pretty worth enough for me. In my opinion, if all site owners
    and bloggers made good content as you did, the net will be a lot more useful than ever before.

  21. Hello, I think your website might be having browser compatibility issues.
    When I look at your blog in Opera, it looks fine but when opening in Internet
    Explorer, it has some overlapping. I just wanted to give you a quick
    heads up! Other then that, great blog!

  22. Hey, I think your blog might be having browser compatibility issues.

    When I look at your blog site in Chrome, it looks fine but when opening in Internet Explorer, it has some
    overlapping. I just wanted to give you a quick heads up!
    Other then that, excellent blog!

  23. Magnificent goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and you are just
    extremely wonderful. I really like what you’ve acquired here, certainly
    like what you’re saying and the way in which you say
    it. You make it entertaining and you still care for to keep it
    sensible. I can’t wait to read far more from you.

    This is really a terrific website.

  24. Link exchange is nothing else except it is simply placing
    the other person’s webpage link on your page at suitable place and other person will also do similar in favor of you.

  25. I was curious if you ever considered changing the layout of your website?
    Its very well written; I love what youve got to say.
    But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it better.
    Youve got an awful lot of text for only having
    one or two images. Maybe you could space it out better?

  26. Woah! I’m really loving the template/theme of this blog.

    It’s simple, yet effective. A lot of times it’s challenging to get that “perfect balance” between usability
    and visual appeal. I must say that you’ve done a great job with this.

    In addition, the blog loads super quick for me on Internet explorer.
    Exceptional Blog!

  27. Do you mind if I quote a few of your articles as long as
    I provide credit and sources back to your weblog?
    My website is in the exact same niche as yours and my users would really benefit from some of the
    information you present here. Please let me know if this ok with you.
    Regards!

  28. It is appropriate time to make some plans for the future and it is time to be
    happy. I have read this post and if I could I desire to suggest you few interesting
    things or advice. Maybe you can write next articles referring to
    this article. I wish to read even more things about it!

  29. Hello would you mind stating which blog platform you’re using?
    I’m looking to start my own blog soon but
    I’m having a tough time deciding between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal.
    The reason I ask is because your design seems different then most blogs and I’m looking for something unique.
    P.S My apologies for getting off-topic but I had to ask!

  30. Hello there! This is my first comment here so I just wanted to give a quick shout out and tell you I genuinely enjoy reading your blog posts.
    Can you suggest any other blogs/websites/forums that deal with the
    same subjects? Thanks a ton!

  31. Hey just wanted to give you a brief heads up and
    let you know a few of the images aren’t loading properly.
    I’m not sure why but I think its a linking issue. I’ve
    tried it in two different internet browsers and both show the same outcome.

  32. Hello! I could have sworn I’ve been to this blog before but after reading through some of the post I realized it’s new to me.

    Anyways, I’m definitely delighted I found it and I’ll be bookmarking
    and checking back often!

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here